-
-
-
الأنشطة المُقترحة
المهارات البيداغوجيّة والديدكتيكيّة
- جعل الطالب في موضع تدبير الحصة بصيغة التماثل أو لعب أدوار. Simulation
- مصاحبة الطالب أثناء تدبيره للحصة خلال الوضعيات المهنية.
- - المقارنة بين سلوك المعلم (أ) و المعلم (ب)
- يرصد بسرعة تصورات المتعلّمين حول المحتوى التعليمي المبرمج تدريسه،
- يستخرج حاجات المتعلّمين (الأسئلة، التمارين...)
- يضبط مكتسبات المتعلّمين القبلية ويذكر بها أو يدعمها ويعالجها بدقة،
- يعدل التدخلات والأنشطة المُقررة أثناء التخطيط للحصّة التعليميّة وفق نسق سير الدرس الفعلي والتفاعل مع المتعلّمين داخل القسم.
الأنشطة المُقترحة
المهارات البيداغوجيّة والديدكتيكيّة
- تحليل ممارسات الطالب التعليمية في بعدها التدبيري داخل وضعية مهنية حقيقة.
- يدبر الفروق بين المتعلّمين،
- يدبر الفضاء والزمن المدرسي،
- ينظم عمليات التّواصل
- يعتمد مقاربة تعليميّة تحفز المتعلّم من خلال:
Ø محتويات جديدة،
Ø ربط التعلّمات الجديدة بالتعلّمات السابقة،
Ø وضعيّة دالة بالنسبة إلى المتعلّم.
- يعتمد الطرق النشيطة التي تجعل من المتعلّم محور العمليّة التعليميّة (ترتكز على أنشطة المتعلّمين وعلى مشاركاتهم الفعليّة)
الأنشطة المُقترحة
المهارات البيداغوجيّة والديدكتيكيّة
- تحليل ممارسات الطالب التعليمية في بعدها التقويمي داخل وضعية مهنية حقيقة.
- يثمن عمل كل متعلّم،
- يصادق على الإجابات الصحيحة ويوفر المعلومات الضرورية عند الحاجة (تغذية راجعة)،
- يُجمع نتائج أعمال المتعلّمين ومشاركاتهم ويُساعدهم على إعادة هيكلتها.
- له هاجس الإدماج دائما حسب طبيعة الحصة (حصة تعلم موارد أو تعلم إدماج )
- يقوم بالتقويم حسب طبيعة الحصة (تقويم الموارد المرتبطة بالحصة و/أو تقويم إدماجي، جزئي أو كلي) ...
______________________________________
مصوغة تكوين أساتذة التعليم الابتدائي في بيداغوجيا الادماح
-
المفاهيم الأساس المتعلقة بالكفاية التخطيط لنماء الكفاية
الوضعية الادماجية تقويم درجة نماء الكفاية
استراتيجية التخطيط وفق بيداغوجيا الادماج مبادئ التخطيط وفق بيداغوجيا الادماج
التعامل مع المركب
-
تقاسم الأفكار والخبرات والتجارب والوثائق والمضامين الرقمية المتعلق بالمجال التربوي خطوة أساسية لتعميق التكوين و تطوير الكفايات المهنية من أجل الارتقاء بجودة المنتوجات البيداغوجي
votre commentaire