• مهارات لتدبير التعلمات

    الأنشطة المُقترحة

    المهارات البيداغوجيّة والديدكتيكيّة

    -           جعل الطالب في موضع تدبير الحصة بصيغة التماثل  أو لعب أدوار.  Simulation

    -          مصاحبة الطالب أثناء تدبيره للحصة خلال الوضعيات المهنية.

    -          - المقارنة بين سلوك المعلم (أ) و المعلم (ب)

    -           يرصد بسرعة تصورات المتعلّمين حول المحتوى التعليمي المبرمج تدريسه،

    -           يستخرج حاجات المتعلّمين (الأسئلة، التمارين...)

    -           يضبط مكتسبات المتعلّمين القبلية ويذكر بها أو يدعمها ويعالجها بدقة،

    -          يعدل التدخلات والأنشطة المُقررة أثناء التخطيط للحصّة التعليميّة وفق نسق سير الدرس الفعلي والتفاعل مع المتعلّمين داخل القسم.

    الأنشطة المُقترحة

    المهارات البيداغوجيّة والديدكتيكيّة

    - تحليل ممارسات الطالب التعليمية في بعدها التدبيري داخل وضعية مهنية حقيقة.

    -           يدبر الفروق بين المتعلّمين،

    -           يدبر الفضاء والزمن المدرسي،

    -           ينظم عمليات التّواصل

    -          يعتمد مقاربة تعليميّة تحفز المتعلّم من خلال:

    Ø      محتويات جديدة،

    Ø      ربط التعلّمات الجديدة بالتعلّمات السابقة،

    Ø      وضعيّة دالة بالنسبة إلى المتعلّم. 

    - يعتمد الطرق النشيطة التي تجعل من المتعلّم محور العمليّة التعليميّة (ترتكز على أنشطة المتعلّمين وعلى مشاركاتهم الفعليّة)

    الأنشطة المُقترحة

    المهارات البيداغوجيّة والديدكتيكيّة

    - تحليل ممارسات الطالب التعليمية في بعدها التقويمي داخل وضعية مهنية حقيقة.

    - يثمن عمل كل متعلّم، 

     - يصادق على الإجابات الصحيحة ويوفر المعلومات الضرورية عند الحاجة (تغذية راجعة)،

    - يُجمع نتائج أعمال المتعلّمين ومشاركاتهم ويُساعدهم على إعادة هيكلتها.

    - له هاجس الإدماج دائما حسب طبيعة الحصة (حصة تعلم موارد أو تعلم إدماج )

    -          يقوم بالتقويم حسب طبيعة الحصة (تقويم الموارد المرتبطة بالحصة و/أو تقويم إدماجي، جزئي أو كلي) ... 

     



    ______________________________________

    مصوغة تكوين أساتذة التعليم الابتدائي في بيداغوجيا الادماح

     


    Tags Tags :