•  المبادئ الّتي يقوم عليها تدبير أسبوعي الإدماج

    موقع أسبوعي الإدماج بالنسبة للتخطيط المرحلي

    الإدماج:

    - تعلم دمج الموارد

    - تقويم درجة نماء الكفاية

    - معالجة خلل التعلّم في إنتاج المتعلمين من أجل الرّفع من قيمة الإنتاج ومن ثمّة إنماء الكفاية  

    إرساء الموارد:

    - تعلم الموارد وتقويمها

    - مراجعتها ودعم المكتسبات

    - الرّبط بين الموارد

    - التّلخيص

    - التّوليف

    - ....

    8

    7

    6

    5

    4

    3

    2

    1

                   

     

    المبدأ 1

    1ـ يعتبر كل نشاط من أنشطة التعامل مع الوضعية  الإدماجية تعلّما:

    ـ فهم الوضعية

    ـ بناء الإنتاج

    ـ التحقّق

    - المعالجة للرّفع من قيمة المنتوج

    المبدأ 2

    2ـ  النشاط التعلّمي له زمن ومضمون ويمكن تقويمه وتعديله

    المبدأ 3

    3ـ التعامل، خلال أسبوعي الإدماج، مع التعلمات التي تم إرساؤها دون اكتساب تعلمات جديدة

    المبدأ 4

    4- الأسبوع الأوّل لتعلّم الإدماج (الوضعية 1) والأسبوع الثاني لتقويم القدرة على الإدماج (الوضعية 2)

    المبدأ 5

    5ـ إضافة إلى المعالجة الفورية التي تصاحب أنشطة التعامل مع الوضعية الإدماجية، تُعْتَمد المعالجة المركزة

    المبدأ6

    6- احترام قدرة المتعلّم على التّركيز (مراعاة السنّ والمستوى)

    ¬ عدم الاقتصار على مادّة واحدة وترشيد التّوزيع الزمني ضمانا لانخراط المتعلّم

    ¬ اعتماد وتيرة عمل منسجمة مع نسق التعلّم

     

    ______________________________________

    مصوغة تكوين أساتذة التعليم الابتدائي في بيداغوجيا الادماح



  • تذكير بتعريف الإدماج

    سيرورة شخصيّة تقوم على:

    -    ربط علاقات بين تعلّمات اكتسبها المتعلّم بطريقة مجزّأة،

    -    والتّنسيق بينها، 

    -    من أجل حلّ وضعيّة مركّبة.

    التّعامل مع المركّب

    -    فهم الوضعيّة المركّبة

    -    إنجاز المنتوج المركّب

    -    التحقّق من  قيمة المنتوج المركّب

    o      موقع الإنتاج المركّب من المنتوج المنتظر

    o      الإشهاد، من قبل طرف آخر، بدرجة الكفاية الّتي بلغها المتعلم في منتوجه المركّب

    -    معالجة ما يعيق نماء كفاية المتعلم في منتوج عمل مركّب



  •   

    أنشطة التّعامل مع المركّب وأدواته واستثماره

     

    الإنتاج

    التّقنيات

    الاستثمار

    الأداة

    المراحل

    تحديد مواصفات المنتوج المنتظر

    عمل جماعي

     

    استخراج المعطيات والبيانات من:

    -   العنوان

    -   السياق

    -   الأسناد

    -    التعليمة

    بطاقة الاستثمار

     

    شبكة التحقق

    فهم الوضعيّة المركّبة:

    -  المشكلة؟

    -  المهمّة؟ 

    مصاحبة الأستاذ(ة)

    التحقق من الفهم

     

    الإنتاج

    التّقنيات

    الاستثمار

    الأداة

    المراحل

    - تصميم أولي للإنتاج المنتظر

    -    الإنتاج المركّب (نصّ أو حلّ أو عمل فنّي أو مجموعة متناسقة من الحركات ..)

        - عمل فردي

    -   تقاسم في مجموعات

    -    إنجاز فردي

    توظيف المعطيات والبيانات المستخرجة من مكونات الوضعية

    بطاقة الاستثمار

     

    شبكة التحقق

    إنجاز المنتوج المركّب

    -    نوع المهمّة؟

    -    مجموعة الموارد المدمجة:

    الداخلية والخارجية؟ 

        -   مواصفات الجودة ؟

    مصاحبة الأستاذ(ة)

     

    الإنتاج

    التّقنيات

    الاستثمار

    الأداة

    المراحل

    ملء العمود الأول من شبكة التحقق

    - عمل جماعي

    - عمل فردي

    - تبادل الإنتاج ضمن ثنائيات

    -    مقارنة المنتوج بمواصفات الجودة المحدّدة مسبقا (المعايير والمؤشرات)

    شبكة  التحقّق

    التحقّق من  قيمة المنتوج المركّب

    -   مواصفات الجودة؟

    مصاحبة الأستاذ(ة)

      

    الإنتاج

    التّقنيات

    الاستثمار

    الأداة

    المراحل

     ملء العمود الثّاني من شبكة التحقّق

    عمل فردي

     

    - مقارنة المنتوج بمواصفات الجودة المنتظرة في المنتوج

    - مستوى التحكّم الأدنى (المعايير والمؤشرات)

    شبكة  التحقّق

    موقع المنتوج المركّب من الإنتاج المنتظر

    -    مستوى التحكّم الأدنى

    مصاحبة الأستاذ(ة)

    تبادل الإنتاج ضمن المجموعات

      

    الإنتاج

    التّقنيات

    الاستثمار

    الأداة

    المراحل

     قرار بدرجة نماء الكفاية المستهدفة

     

     

    الأستاذ(ة)

    فحص درجة التّوافق بين المعلومات المستخرجة من إنتاج التّلميذ ومجموعة المعايير والمؤشرات المحدّدة مسبقا

    شبكة  التّصحيح (أو العمود الثاني من شبكة التحقق)

    الإشهاد بدرجة نماء الكفاية الّتي بلغها التّلميذ في منتوجه  المركّب

    -    المعايير

    -    المؤشرات

     

     

    الإنتاج

    التّقنيات

    الاستثمار

    الأداة

       المراحل

     الإنتاج المركّب المعدّل

        - عمل فردي

    -   عمل في مجموعات

    -    عمل جماعي

    تشخيص خلل التعلّم

    ومعالجته

    عدّة المعالجة

    معالجة ما يعيق نماء كفاية  لدى المتعلم

    - مصاحبة الأستاذ(ة)

    - أو أداة المعالجة

    تبادل المنتوج ضمن المجموعات

     

    الإنتاج

    التّقنيات

    الاستثمار

    الأداة

    المراحل

     الإقرار بدرجة نماء الكفاية المستهدفة

     

     

    الأستاذ(ة)

    تشخيص خلل التعلّم

    ومعالجته

    عدّة المعالجة

    معالجة ما يعيق نماء كفاية  لدى المتعلم

    الأنشطة المنتظرة

    خلال أسبوعي الإدماج (مدّة 12يوما)

    -    إنجاز الإنتاج كما تحدّده الوضعية الإدماجية 1

    -    تحقّق من مواصفات المنتوج المنجز

    -    معالجة (و1)

    -    إنجاز الإنتاج كما تحدّده الوضعية الإدماجية 2

    -    تقويم درجة تحقٌّق الكفاية في الإنتاج المنجز

    -    معالجة (و2)

    ________________________________

    مصوغة تكوين أساتذة التعليم الابتدائي في بيداغوجيا الادماح


  •  الأسبوع الأوّل

     أيام الأسبوع       

    1

    2

    3

    4

    5

    6

    حصص تعلّم الإدماج

     30 min

    اكتشاف كراسة الوضعيات ووظيفة كلّ أداة من أدوات عمل التّلميذ (بطاقة التّمرير وشبكة التحقّق)  

    ت. إسلامية : ك أ 1

    و1 : فهم الوضعية ومعرفة المهمّات المطلوبة باعتماد بطاقة التّمرير وبمساعدة الأستاذ(ة)

    ن. علمي: ك أ 2

    و1 : فهم الوضعية ومعرفة المهمّات المطلوبة باعتماد بطاقة التّمرير وبمساعدة الأستاذ(ة)

    العربية: ك أ1 (شفوي)

    و1 : فهم الوضعية ومعرفة المهمّات المطلوبة باعتماد بطاقة التّمرير وبمساعدة الأستاذ(ة)

    تاريخ ومواطنة ك أ1

    و1: فهم الوضعية ومعرفة المهمّات المطلوبة باعتماد بطاقة التّمرير وبمساعدة الأستاذ(ة)

    ت. فنيّة: ك أ 3

    و1: فهم الوضعية ومعرفة المهمّات المطلوبة باعتماد بطاقة التّمرير وبمساعدة الأستاذ(ة)

    30 min

    العربية: ك أ2 (كتابي)

    و1 : فهم الوضعية ومعرفة المهمّات المطلوبة باعتماد بطاقة التّمرير وبمساعدة الأستاذ(ة)

    ت. إسلامية : ك أ 1

    و1 : إنتاج العمل المطلوب باعتماد بطاقة التّمرير واحترام المعايير في شبكة التحقّق وبمساعدة الأستاذ(ة)

    ن. علمي: ك أ 2

    و1 : إنتاج العمل المطلوب باعتماد بطاقة التّمرير واحترام المعايير في شبكة التحقّق وبمساعدة الأستاذ(ة)

    العربية: ك أ1 (شفوي)

    و1: إعداد رؤوس أقلام العرض الشفوي بصفة فردية باعتماد بطاقة التّمرير واحترام المعايير في شبكة التحقّق وبمساعدة الأستاذ(ة)

    تاريخ ومواطنة ك أ1

    و1: إنتاج العمل المطلوب باعتماد بطاقة التّمرير واحترام المعايير في شبكة التحقّق وبمساعدة الأستاذ(ة)

    ت. فنيّة: ك أ 3

    و1: إنتاج العمل المطلوب باعتماد بطاقة التّمرير واحترام المعايير في شبكة التحقّق وبمساعدة الأستاذ(ة)

     

    حصص تعلّم الإدماج

    30 min

    العربية: ك أ2 (كتابي)

    و1 : إنتاج النّصّ المطلوب باعتماد بطاقة التّمرير وباحترام المعايير شبكة التحقّق وبمساعدة الأستاذ(ة)

    ت. إسلامية : ك أ 1

    - و1 : تحقّق التّلميذ من مطابقة عمله  للمعايير المحدّدة وموقع العمل من الإنتاج المنتظر باعتماد شبكة التحقّق ومساعدة الأستاذ(ة)

    - تسليم العمل  للأستاذ(ة) للتحقّق من قيمته وتشخيص الأخطاء

    ن. علمي: ك أ 2

    و1 : تحقّق التّلميذ من مطابقة عمله  للمعايير المحدّدة وموقع العمل من الإنتاج المنتظر باعتماد شبكة التحقّق ومساعدة الأستاذ(ة)

    - تسليم العمل  للأستاذ(ة) للتحقّق من قيمته وتشخيص الأخطاء

    العربية: ك أ1 (شفوي)

    - و1: تقديم العرض شفويا بصفة فردية بالتداول (في مهمّة واحدة)  

    - تدخّل شفوي فردي من قبل التّلاميذ للمناقشة أو الإضافة

    - تسجيل الأخطاء من قبل الأستاذ(ة) للدعم والمعالجة 

    تاريخ ومواطنة ك أ1

    - و1 : تحقّق التّلميذ من مطابقة عمله  للمعايير المحدّدة وموقع العمل من الإنتاج المنتظر باعتماد شبكة التحقّق ومساعدة الأستاذ(ة)

    - تسليم العمل  للأستاذ(ة) للتحقّق من قيمته وتشخيص الأخطاء

    ت. فنيّة: ك أ 3

    - و1 : تحقّق التّلميذ من مطابقة عمله  للمعايير المحدّدة وموقع العمل من الإنتاج المنتظر باعتماد شبكة التحقّق ومساعدة الأستاذ(ة)

    - تسليم العمل  للأستاذ(ة) للتحقّق من قيمته وتشخيص الأخطاء

    30 min

    العربية: ك أ2 (كتابي)

    - و1 : تحقّق التّلميذ من مطابقة نصّه للمعايير وموقع نصّه من الإنتاج المنتظر باعتماد شبكة التحقّق ومساعدة الأستاذ(ة)

    - تسليم النّصّ للأستاذ(ة) للتحقّق من قيمته وتشخيص الخلل الّتي تعيق نماء كفاية إنتاج النّصّ

    العربية: ك أ2

    و1 : دعم ومعالجة 1 دعم مكتسبات التّلميذ ومعالجة الأخطاء: في الموارد أو في دمج الموارد أو في فهم الوضعيّة أو في الانسجام داخل النّصّ

    ت. إسلامية : ك أ 1

    و1 : دعم ومعالجة 1 دعم مكتسبات التّلميذ ومعالجة الأخطاء: في الموارد أو في دمج الموارد أو في فهم الوضعيّة

    ن. علمي: ك أ 2

    و1 : دعم ومعالجة 1 دعم مكتسبات التّلميذ ومعالجة الأخطاء : في الموارد أو في دمج الموارد أو في فهم الوضعيّة

    العربية: ك أ1 (شفوي)

    و1 : دعم ومعالجة 1 دعم مكتسبات التّلميذ ومعالجة الأخطاء : في الموارد (القواعد والنّطق والنّبرة والأداء المعبّر) أو في دمج الموارد أو في فهم الوضعيّة

    تاريخ ومواطنة ك أ1

    و1 : دعم ومعالجة 1 دعم مكتسبات التّلميذ ومعالجة الأخطاء : في الموارد أو في دمج الموارد أو في فهم الوضعيّة

    _________________________________

    مصوغة تكوين أساتذة التعليم الابتدائي في بيداغوجيا الادماح 

     


  •  الأسبوع الثّاني

     أيام الأسبوع       

    1

    2

    3

    4

    5

    6

    حصص تقويم الإدماج

     30 min

    العربية: ك أ2 (كتابي)

    و2 : فهم الوضعية ومعرفة المهمّات المطلوبة باعتماد بطاقة التّمرير وبمساعدة الأستاذ(ة)

    ت. إسلامية : ك أ 1

    و2 : فهم الوضعية ومعرفة المهمّات المطلوبة باعتماد بطاقة التّمرير وبمساعدة الأستاذ(ة)

    ن. علمي: ك أ 2

    و2 : فهم الوضعية ومعرفة المهمّات المطلوبة باعتماد بطاقة التّمرير وبمساعدة الأستاذ(ة)

    العربية: ك أ1 (شفوي)

    و2 : فهم الوضعية ومعرفة المهمّات المطلوبة باعتماد بطاقة التّمرير وبمساعدة الأستاذ(ة)

    تاريخ ومواطنة ك أ1

    و2: فهم الوضعية ومعرفة المهمّات المطلوبة باعتماد بطاقة التّمرير وبمساعدة الأستاذ(ة)

    ت. فنيّة: ك أ 3

    و2: فهم الوضعية ومعرفة المهمّات المطلوبة باعتماد بطاقة التّمرير وبمساعدة الأستاذ(ة)

    30 min

     العربية: ك أ2 (كتابي)

    و2 : إنتاج النّصّ المطلوب باعتماد بطاقة التّمرير وباحترام المعايير شبكة التحقّق وبمساعدة الأستاذ(ة)

    ت. إسلامية : ك أ 1

    و2 : إنتاج العمل المطلوب باعتماد بطاقة التّمرير واحترام المعايير في شبكة التحقّق وبمساعدة الأستاذ(ة)

    ن. علمي: ك أ 2

    و2 : إنتاج العمل المطلوب باعتماد بطاقة التّمرير واحترام المعايير في شبكة التحقّق وبمساعدة الأستاذ(ة)

    العربية: ك أ1 (شفوي)

    و2: إعداد رؤوس أقلام العرض الشفوي بصفة فردية باعتماد بطاقة التّمرير واحترام المعايير في شبكة التحقّق وبمساعدة الأستاذ(ة)

    تاريخ ومواطنة ك أ1

    و2: إنتاج العمل المطلوب باعتماد بطاقة التّمرير واحترام المعايير في شبكة التحقّق وبمساعدة الأستاذ(ة)

    ت. فنيّة: ك أ 3

    و2: إنتاج العمل المطلوب باعتماد بطاقة التّمرير واحترام المعايير في شبكة التحقّق وبمساعدة الأستاذ(ة)

     

    حصص تقويم الإدماج

    30 min

    العربية: ك أ2 (كتابي)

    - و2 : تحقّق التّلميذ من مطابقة نصّه للمعايير وموقع نصّه من الإنتاج المنتظر باعتماد شبكة التحقّق ومساعدة الأستاذ(ة)

    - تسليم النّصّ للأستاذ(ة) للتحقّق من قيمته وتشخيص الأخطاء الّتي تعيق نماء كفاية إنتاج النّصّ

    ت. إسلامية : ك أ 1

    - و2 : تحقّق التّلميذ من مطابقة عمله  للمعايير المحدّدة وموقع العمل من الإنتاج المنتظر باعتماد شبكة التحقّق ومساعدة الأستاذ(ة)

    - تسليم العمل  للأستاذ(ة) للتحقّق من قيمته وتشخيص الأخطاء

    ن. علمي: ك أ 2

    و2 : تحقّق التّلميذ من مطابقة عمله  للمعايير المحدّدة وموقع العمل من الإنتاج المنتظر باعتماد شبكة التحقّق ومساعدة الأستاذ(ة)

    - تسليم العمل  للأستاذ(ة) للتحقّق من قيمته وتشخيص الأخطاء

    العربية: ك أ1 (شفوي)

    - و2: تقديم العرض شفويا بصفة فردية بالتداول (في مهمّة واحدة)  

    - تدخّل شفوي فردي من قبل التّلاميذ للمناقشة أو الإضافة

    - تسجيل الأخطاء من قبل الأستاذ(ة) للدعم والمعالجة 

    تاريخ ومواطنة ك أ1

    - و2 : تحقّق التّلميذ من مطابقة عمله  للمعايير المحدّدة وموقع العمل من الإنتاج المنتظر باعتماد شبكة التحقّق ومساعدة الأستاذ(ة)

    - تسليم العمل  للأستاذ(ة) للتحقّق من قيمته وتشخيص الأخطاء

    ت. فنيّة: ك أ 3

    - و2 : تحقّق التّلميذ من مطابقة عمله  للمعايير المحدّدة وموقع العمل من الإنتاج المنتظر باعتماد شبكة التحقّق ومساعدة الأستاذ(ة)

    - تسليم العمل  للأستاذ(ة) للتحقّق من قيمته وتشخيص الأخطاء

    30 min

     ت. بدنية: ك أ 3

    - و1 : فهم الوضعية ومعرفة المهمّات المطلوبة باعتماد بطاقة التّمرير وبمساعدة الأستاذ(ة)

    - إنجاز الحركات المطلوبة باعتماد بطاقة التّمرير وباحترام المعايير شبكة التحقّق وبمساعدة الأستاذ(ة)

    العربية: ك أ2

    و2 : دعم ومعالجة 2 دعم مكتسبات التّلميذ ومعالجة الأخطاء: في الموارد أو في دمج الموارد أو في فهم الوضعيّة أو في الانسجام داخل النّصّ

    ت. إسلامية : ك أ 1

    و2 : دعم ومعالجة 2 دعم مكتسبات التّلميذ ومعالجة الأخطاء: في الموارد أو في دمج الموارد أو في فهم الوضعيّة

    ن. علمي: ك أ 2

    و2 : دعم ومعالجة 2 دعم مكتسبات التّلميذ ومعالجة الأخطاء : في الموارد أو في دمج الموارد أو في فهم الوضعيّة

    العربية: ك أ1 (شفوي)

    و2 : دعم ومعالجة 2 دعم مكتسبات التّلميذ ومعالجة الأخطاء : في الموارد (القواعد والنّطق والنّبرة والأداء المعبّر) أو في دمج الموارد أو في فهم الوضعيّة

    تاريخ ومواطنة ك أ1

    و2 : دعم ومعالجة 2 دعم مكتسبات التّلميذ ومعالجة الأخطاء : في الموارد أو في دمج الموارد أو في فهم الوضعيّة

    ___________________________

    مصوغة تكوين أساتذة التعليم الابتدائي في بيداغوجيا الادماح





    Suivre le flux RSS des articles de cette rubrique