• التخطيط للمدى البعيد

    أهداف التعلم والتكوين
    تخطيط لنماء الكفاية الأساس في النشاط العلمي على المدى البعيد 

    الكفاية المستهدفة
    تخطيط لتطور الكفاية الأساس في النشاط العلمي وفق المقاربة بالكفايات ( بيداغوجيا الادماج )  لمستوى محدد من المدرسة الإبتدائية  تماشيا مع الوثائق الرسمية المعتمدة

    الموارد
    الأسس الديداكتيكية والبيداغوجية لتدريس النشاط العلمي- 
    معرفة أهم مكونات منهاج النشاط العلمي بالتعليم الإبتدائي- 
        المفاهيم العلمية المدرحة في المنهاج- 
    تخطيط إرساء الموارد ومحطات الادماج والتقويم والمعالجة وفق بيداغوجيا الادماج- 
    الكفايات الأساس- 
    الوضعيات الادماجية- 


    المنتوج المنتظر
    نمادج تخطيطات سنوية  لتطور الكفاية الأساس في مادة النشاط العلمي


    الغلاف الزمني
    12 ساعة


    بعض مرتكزات بلورة تخطيط على المدى البعيد

    -    الأخذ بعين الاعتبار المدخل البيداغوجي (وفق بيداغوجيا الإدماج مثلا) بالاستناد إلى البرامج الرسمية.

    -    مراعاة خصوصيات المتعلمين.

    -    استحضارالظروف الحقيقية للسياق المدرسي (المؤسسة التعليمية، القسم، الوسائل المُتوفرة)

    -    تحديد الكفاية أو الكفايات الأساس الواجب تنميتها خلال الفترة موضوع التخطيط

    -    تحديد مراحل الكفاية أو الكفايات الأساس وأوجه نمائها

    -     تحديد الموارد الضرورية لكل كفاية أساس مستهدفة وضبط تراتبيتها الزمنية إذا كان بعضها مرتكزا للبعض الآخر

    -    ضبط نوعية الأنشطة الملائمة لإنماء الكفاية والموارد المتعلقة بها (تعلمات دقيقة، إدماج جزئي، إدماج، تقويم، معالجة)

    -    توزيع هذه الأنشطة على مدار السنة الدراسيّة مع الأخذ بعين الاعتبار لائحة العطل المدرسيّة

    -    اختيار المسار التعليمي التعلّمي الذي سيقع تبنيه بالنظر إلى نوعية الأنشطة المخططة (وفق النموذج التعلمي المناسب)

     -  اعتماد المسار التعليمي- التعلُمي الفارقي في بعده التفريدي كلما أمكن

    _____________________________________

    مصوغة تكوين أساتذة التعليم الابتدائي في بيداغوجيا الادماح


  • votre commentaire

  • votre commentaire
  • تطور الكفايات  في مادة النشاط العلمي للسنة الثالثة

    الاستنتاج

    المهمة

    الأسناد

     

    الموارد

     

    المرحلة

     

     

     

     

     

     

     

    نستنتج أن هذه المراحل متداخلة تقريبا فيما بينها فكل مرحلة مكملة للأخرى فالمرحلة الأولى ضمن الثانية والثانية ضمن الثالثة والثالثة ضمن الرابعة

     

     

     

     

     

     


     

    ·        تفسير سبب عدم نمو النبتة

    ·        الحديث عن شروط الإنبات الصحيحة

    ·        توضيح كيفية الاعتناء بالنبتة

    ·        شرح أسباب تحول الماء إلى جليد

    ·        الحديث عن خصائص الماء و خصائص الجليد

    ·        اقتراح طريقة للحصول على حاجته من الماء البارد من القارورة

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

    أسناد مكتوبة و/أو مصورة حسب الوضعيات الادماجية

    موارد تتعلق ب :

    ·        التكاثر عند النباتات

    ·        خاصيات الأجسام

    ·        درجة الحرارة

    1

    ·        توظيف كيفية تفادي الضربات الشمسية

    ·        مستلزمات قضاء يوم على الشاطئ

    ·        شرح الإحتياطات الضرورية لتفادي تعطيل المصباح اليدوي

    ·        الاحتياطات الضرورية للوقاية من ضربة شمس

    ·        شرح كيفية استعمال المحرار الطبي

    ·        تقديم نصائح لتجنب خطر الاقتراب من الحلبة

    موارد تتعلق ب :

    ·        الحرارة

    ·        الكهرباء

    ·        الضوء

    2

    ·        الحديث عن الأعضاء التي تساعد على الطيران عند الحمام

    ·        الحديث عن التشابه والاختلاف بين التنقل عند الدجاج و الحمام

    ·        تفسير لماذا لا تنتمي الفراشة إلى مجموعة الحيوانات الموجودة بالوثيقة1

    ·        مقارنة الأسنان عند القط و القنية

    ·        بيان أوجه الشبه و الاختلاف بين الحيوانات

    ·        إنجاز سلسلة غذائية(بومة-فأر-ثعلب-جراد)

    موارد تتعلق ب :

    ·        الحركة و التغذية عند الحيوان

    ·        التغذية و التنفس عند الإنسان

    3

    ·        شرح شروط ممارسة الرياضة

    ·        الحديث عن فوائد الرياضة الصباحية

    ·        اقتراح برنامج كشفي ليوم واحد

    ·        تصنيف الحيوانات

    ·        المقارنة بين طرق التنقل عند الحيوانات

    ·        توضيح الاختلاف في التنفس بين السمكة

          و السلحفاة

     

    موارد تتعلق ب :

    التكاثر عند النباتات

    ·        خاصيات الأجسام

    ·        الحرارة

    ·        الكهرباء

    ·        الضوء

    ·        الحركة و التغذية عند الحيوان

          و الإنسان

    ·        التنفس عند الإنسان و النبات

    4

         نموذج لتطور الكفاية الأساس في مادة النشاط العلمي

     

    *

     


    votre commentaire
  • تطور الكفايات  في مادة النشاط العلميللسنة الرابعة 
     نموذج لتطور الكفاية الأساس في مادة النشاط العلمي

    الاستنتاج

    المهمة

    الأسناد

     

    الموارد

     

    المرحلة

     

     

     

     

     

     

     

    نستنتج أن هذه المراحل متداخلة تقريبا فيما بينها فكل مرحلة مكملة للأخرى فالمرحلة الأولى ضمن الثانية والثانية ضمن الثالثة والثالثة ضمن الرابعة

     

     

     

     

     

     

     

    ·        تفسير سبب عدم نمو النبتة

    ·        الحديث عن شروط الإنبات الصحيحة

    ·        توضيح كيفية الاعتناء بالنبتة

    ·        شرح أسباب تحول الماء إلى جليد

    ·        الحديث عن خصائص الماء و خصائص الجليد

    ·        اقتراح طريقة للحصول على حاجته من الماء البارد من القارورة

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

    أسناد مكتوبة و/أو مصورة حسب الوضعيات الادماجية

    موارد تتعلق ب :

    ·        التكاثر عند النباتات

    ·        خاصيات الأجسام

    ·        درجة الحرارة

    1

    ·        توظيف كيفية تفادي الضربات الشمسية

    ·        مستلزمات قضاء يوم على الشاطئ

    ·        شرح الإحتياطات الضرورية لتفادي تعطيل المصباح اليدوي

    ·        الاحتياطات الضرورية للوقاية من ضربة شمس

    ·        شرح كيفية استعمال المحرار الطبي

    ·        تقديم نصائح لتجنب خطر الاقتراب من الحلبة

    موارد تتعلق ب :

    ·        الحرارة

    ·        الكهرباء

    ·        الضوء

    2

    ·        الحديث عن الأعضاء التي تساعد على الطيران عند الحمام

    ·        الحديث عن التشابه والاختلاف بين التنقل عند الدجاج و الحمام

    ·        تفسير لماذا لا تنتمي الفراشة إلى مجموعة الحيوانات الموجودة بالوثيقة1

    ·        مقارنة الأسنان عند القط و القنية

    ·        بيان أوجه الشبه و الاختلاف بين الحيوانات

    ·        إنجاز سلسلة غذائية(بومة-فأر-ثعلب-جراد)

    موارد تتعلق ب :

    ·        الحركة و التغذية عند الحيوان

    ·        التغذية و التنفس عند الإنسان

    3

    ·        شرح شروط ممارسة الرياضة

    ·        الحديث عن فوائد الرياضة الصباحية

    ·        اقتراح برنامج كشفي ليوم واحد

    ·        تصنيف الحيوانات

    ·        المقارنة بين طرق التنقل عند الحيوانات

    ·        توضيح الاختلاف في التنفس بين السمكة

          و السلحفاة

     

    موارد تتعلق ب :

    التكاثر عند النباتات

    ·        خاصيات الأجسام

    ·        الحرارة

    ·        الكهرباء

    ·        الضوء

    ·        الحركة و التغذية عند الحيوان

          و الإنسان

    ·        التنفس عند الإنسان و النبات

    4

     
































              
                  
                       

     

     

     


    votre commentaire