• أهداف التعلم أو التكوين
    تدبير اللتعلمات بمختلف أنواعها على المستوى الديداكتيكي والبيداغوجي في النشاط العلمي بالمدرسة الإبتدائية

    الكفاية المستهدفة
    تدبير التعلمات في درس أو مقطع درس من النشاط العلمي لفائدة قسم من المدرسة الإبتدائية الأحادي والمشترك تماشيا مع الوثائق الرسمية وفي إطار المقاربة بالكفايات

    الموارد
    القدرة على الاستثمار الفعال للأسس الديداكتيكية والبيداغوجية في درس النشاط العلمي 
    القدرة على استثمار المفاهيم والأسس النظرية لتدبير التعلمات - علوم التربية - من أجل بناء وتدبير حصة في مادة النشاط العلمي
    الإلمام بأهم تقنيات التنشيط التربوي لتفعيلها بالنظر لطبيعة مادة النشاط العلمي
    القدرة على استحضار  الامتدادات الممكنة لدروس النشاط العلمي ومحيط التلميد والتلميدة
    إعداد واستثمار الوسائل الديداكتيكية الملائمة
    تدبير تعلمات في النشاط العلمي بالقسم الوحيد أو القسم المشترك

    المنتوج المنتظر
    بطاقات تدبير وضعيات أو مقاطع أو حصص تعليمية تعلمية في النشاط العلمي
    يدبر الطلبة فعليا حصصا في النشاط العلمي مع قسم حقيقي أو مصطنع ، في حدود الإمكانات المتحة

    الغلاف الزمني
    12 ساعة

    الوثائق الداعمة
    تدبير حصة تعليمية

  • الأنشطة المُقترحة

    المهارات البيداغوجيّة والديدكتيكيّة

    -           جعل الطالب في موضع تدبير الحصة بصيغة التماثل  أو لعب أدوار.  Simulation

    -          مصاحبة الطالب أثناء تدبيره للحصة خلال الوضعيات المهنية.

    -          - المقارنة بين سلوك المعلم (أ) و المعلم (ب)

    -           يرصد بسرعة تصورات المتعلّمين حول المحتوى التعليمي المبرمج تدريسه،

    -           يستخرج حاجات المتعلّمين (الأسئلة، التمارين...)

    -           يضبط مكتسبات المتعلّمين القبلية ويذكر بها أو يدعمها ويعالجها بدقة،

    -          يعدل التدخلات والأنشطة المُقررة أثناء التخطيط للحصّة التعليميّة وفق نسق سير الدرس الفعلي والتفاعل مع المتعلّمين داخل القسم.

    الأنشطة المُقترحة

    المهارات البيداغوجيّة والديدكتيكيّة

    - تحليل ممارسات الطالب التعليمية في بعدها التدبيري داخل وضعية مهنية حقيقة.

    -           يدبر الفروق بين المتعلّمين،

    -           يدبر الفضاء والزمن المدرسي،

    -           ينظم عمليات التّواصل

    -          يعتمد مقاربة تعليميّة تحفز المتعلّم من خلال:

    Ø      محتويات جديدة،

    Ø      ربط التعلّمات الجديدة بالتعلّمات السابقة،

    Ø      وضعيّة دالة بالنسبة إلى المتعلّم. 

    - يعتمد الطرق النشيطة التي تجعل من المتعلّم محور العمليّة التعليميّة (ترتكز على أنشطة المتعلّمين وعلى مشاركاتهم الفعليّة)

    الأنشطة المُقترحة

    المهارات البيداغوجيّة والديدكتيكيّة

    - تحليل ممارسات الطالب التعليمية في بعدها التقويمي داخل وضعية مهنية حقيقة.

    - يثمن عمل كل متعلّم، 

     - يصادق على الإجابات الصحيحة ويوفر المعلومات الضرورية عند الحاجة (تغذية راجعة)،

    - يُجمع نتائج أعمال المتعلّمين ومشاركاتهم ويُساعدهم على إعادة هيكلتها.

    - له هاجس الإدماج دائما حسب طبيعة الحصة (حصة تعلم موارد أو تعلم إدماج )

    -          يقوم بالتقويم حسب طبيعة الحصة (تقويم الموارد المرتبطة بالحصة و/أو تقويم إدماجي، جزئي أو كلي) ... 

     



    ______________________________________

    مصوغة تكوين أساتذة التعليم الابتدائي في بيداغوجيا الادماح