• أهداف التعلم والتكوين
    بلورة وضعيات لتقويم مكتسبات المتعلمين في مادة النشاط العلمي
    بناء العدة المصاحبة لوضعيات إرساء الموارد والتقويم والمعالجة
    توظيف نتائج التقويم في وضع استراتيجية للمعالجة

    الكفاية المستهدقة
    تقويم درجة نماء الكفاية الأساس في النشاط العلمي بقسم وحيد أو مشترك بالمدرسة الإبتدائية تماشيا
       ( مع الوثائق الرسمية المعتمدة ووفق المقاربة بالكفايات ( بيداغوجيا الادماج

    الموارد
    القدرة على استثمار المفاهيم وللأسس النظرية للتقويم - علوم التربية - في بناء أدوات للتقويم (الموارد ، إدماج الموارد )  الدقيق في مادة النشاط العلمي
    التمكن من بناء وضعية إدماج  - وضعية مركبة -  لتقويم  درجة نماء الكفاية الأساس في مادة  النشاط العلمي
    تحديد وضبط معايير ومؤشرات التقويم حسب نوعية ومصدرها الخطأ 
    تحديد مكامن ضعف التلاميد بحصر الأخطاء المرتكبة
    تصنيف هده الأخطاء حسب نوعيتها ومصدرها
    البحث عن أسباب هده الأخطاء في علاقتها بدرجة القدرة على إرساء الموارد أو ادماج الموارد
    بناء وضعيات للمعالجة بالنظر لطبيعة الأخطاء

    المنتوج المنتظر
    نمادج وضعيات تقويم مكتسبات المتعلمين في مادة النشاط العلمي
    شبكات تتضمن معايير ومؤشرات مناسبة لنمادج الاختبارات ووضعيات التقويم المنجزة في النشاط السابق
    وضعيات دعم ومعالجة ملائمة لتجاوز تعثرات المتعلمين والتي تم رصدها

    الغلاف الزمني
    10 ساعة

    الوثائق الداعمة
    تقويم حصة تعليمية 

    votre commentaire
  • التّقويم وفق بيداغوجيا الإدماج

    -    مفهوم التقويم

    o      عمليّة جمع المعلومات (من منتوج المتعلم)، قصد فحص درجة توافقها مع مجموعة من المعايير والمؤشرات بهدف اتخاذ قرار.

    -    ماذا نقوِّم؟

    o      الموارد،

    o      الكفاية.

    وظائف التقويم

    v    وظيفة توجيهية: التقويم التشخيصي وينجز قبل بداية التعلم ويهتمّ برصد الاستعدادات والمؤهلات  لدى المتعلمين.

    v     وظيفة تعديلية: التقويم التكويني وينجز أثناء التعلم ويعتمد على  البحث عن الخلل من أجل معالجته

    v     وظيفة إشهادية: التقويم الإجمالي ويتم في آخر التعلم ليسلّط الضوء على مواطن القوّة لدى المتعلّم. 

    التقويم عبر وضعيّات مركّبة

    يتطلب تقويم الكفايات:

    -    اللجوء إلى وضعيّات مركّبة، فالتعلُّمات لا تقوّم لذاتها بل كموارد ينبغي تعبئتها من أجل حلّ وضعيّة.

    -    الاعتماد على معايير ومؤشرات، وذلك بغية تقويم منتوج التلميذ من زوايا مختلفة. 

    المعايــيــر

    -    هي صفات المنتوج المنتظر.

    -    يتم تحديدها عند صياغة الكفاية، وتتصف بكونها:

        مجردة

        عامة

        من قبيل المثالية

     

    المعايير المعتمدة في بيداغوجيا الإدماج:
    الملاءمة، الاستخدام السليم لأدوات المادة، الانسجام، الإتقان.

     

    ملحوظة: يشترط في المعايير أن تكون مستقلة بعضها عن بعض، بهدف تحقيق الإنصاف

    -    الملاءمة: تعني مدى تطابق منتوج المتعلم مع ما هو مطلوب في الوضعية

    §        مثال من الرياضيات: ينتج المتعلم العمل المطلوب منه باختيار الأدوات الرياضية الملائمة.

    §        مثال من اللّغة: ينتج المتعلم نصا يوافق موضوع ومشكل الوضعية المعروضة عليه.

    -    سلامة استعمال أدوات المادة: تعني التوظيف السليم للمكتسبات المرتبطة بالمادة من أجل حل المشكل المطروح.

    -    الانسجام: تعني نهج المتعلم لخطة منطقية مراعيا تسلسلا في أقواله أو كتاباته، دون تناقضات أو خلط في الأفكار، ...

    -    معايير الإتقان: تعني جودة العرض، ...

    ______________________________________

    مصوغة تكوين أساتذة التعليم الابتدائي في بيداغوجيا الادماح


    votre commentaire

  • المعايير المعتمدة في كرّاسة الوضعيات

    المستويان: 6-5

    المستويات: 4-3-2-1

    الملاءمة

    الملاءمة

    الاستعمال السليم لأدوات المادة

    الاستعمال السليم لأدوات المادة

    الانسجام

     

    الإتقان: جودة التقديم

    الإتقان : جودة التقديم 

    ملحوظة: يعتمد معيار الانسجام ابتداء من المستوى الرابع ابتدائي بالنسبة للغة العربية 

    المؤشر

    -    المؤشر عنصر ملموس، قابل للملاحظة، وهو أجرأة المعيار.

    -    المؤشر يوفّر للمصحّح بيانات عن درجة تحقّق المعيار ومستوى التحكّم فيه.

    -    المؤشرات تكون نوعيّة أو كميّة:

    o      وجود شطب (مؤشر نوعي)

    o      ثلثي العمليّات الرياضيّة صحيح (مؤشر كمّي)

    o      أقلّ من ثلاثة أخطاء نحويّة (مؤشر كمّي)

    صياغة المؤشر

    -    يجب أن لا يُقرأ المؤشر بطريقتين مختلفتين من قبل أستاذين.

    -    المؤشر لا يُجَزّأ، لذلك نقول مثلاً:

    §        “عدم وجود شطب“ بدلاً من ”نظافة الورقة“

    §        “أقلّ من 5 أخطاء في الإملاء“ بدلاً من ”سلامة الإملاء“ أو ”الإملاء الصحيح“ 

    علاقة المعايير بالمؤشرات

    -    تعتمد نفس المعايير لتقويم فئة الوضعيّات المتعلقة بكفاية ما، وفي كل المواد الدراسية.

     

    -    أما المؤشرات فهي مرتبطة بالوضعية؛ ولذلك فهي تختلف باختلاف الوضعيات.

    متى نعلن اكتساب الكفاية؟

    -    المعايير فئتان: معايير الحد الأدنى ومعايير الإتقان

    -    تعتبر الكفاية مكتسبة إذا توفق المتعلّم في فرصتين من ثلاث على الأقلّ في كلّ واحد من معايير الحد الأدنى.

    o      تحكّم أدنى: تحكّم في فرصتين من ثلاث

    o      تحكّم أقصى: تحكّم في ثلاث فرص من ثلاث 

    لماذا اللجوء إلى المعايير؟

    نلجأ للمعايير من أجل:

    -    موضوعية التصحيح،

    -    توجيه التعلم والتعليم،

    -    تشخيص التعثر وتحديد أسبابه واقتراح المعالجة المناسبة. 

    عدد المؤشرات

    -   بالنسبة للوضعيّة الواحدة، يجب أن لا تتجاوز المؤشرات عددا يصعب التحكم فيه.

    -    عند اختيار المؤشرات يجب التركيز على ما له علاقة بالكفاية المستهدفة.
     



    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    مصوغة تكوين أساتذة التعليم الابتدائي في بيداغوجيا الادماج
     


    votre commentaire