• أهداف التعلم والتكوين
    تخطيط التعلمات في النشاط العلميعلى المدى  القصير
    تخطيط ديداكتيكي لدرس أو مقطع درس في النشاط العلمي

    الكفاية المستهدفة
    تخطيط التعلمات في النشاط العلمي وفق المقاربة بالكفايات (بيداغوجيا الادماج ) لمستوى محدد من المدرسة الإبتدائية ولفترة معينة تماشيا مع الوثائق الرسمية المعتمدة

    الموارد
    الأسس الديداكتيكية والبيداغوجية لتدريس النشاط العلمي  
    معرفة أهم مكونات منهاج النشاط العلمي بالتعليم الإبتدائي  
      الكفايات الأساس للمادة  
    الأهداف التعلمية  
        المواضيع  
        الغلاف الزمني  
        المفاهيم العلمية المدرحة في المنهاج  
    تخطيط التعلمات ومحطات الادماج والتقويم  
     تخطيط ديداكتيكي لمقطع درس في النشاط العلمي ، من التمهيد إلى محطة التقويم ودلك في الأقسام الأحادية  والأقسام المشتركة

    المنتوج المنتظر
    نمادج لتخطيط دروس ومقاطع تعليمية في النشاط العلم

  • الأنشطة المُقترحة

    المهارات البيداغوجيّة والديدكتيكيّة

    -          بناء مختلف الأنشطة المتعلّقة بالحصّة التعليميّة (اقتراح تمرين حول تقويم المكتسبات السابقة)

    - القيام بتقويم تشخيصي لمكتسبات المتعلّم القبليّة



    الأنشطة المُقترحة

    المهارات البيداغوجيّة والديداكتيكيّة

    -          إجراء بعض التعديلات على درس أو إضافة أنشطة أخرى داخله،

    -          تحديد النموذج التعليمي الموافق لكلّ نشاط من الأنشطة المُقترحة،

    -          نقترح على الطالب الأستاذ تقويم وتعديل تخطيط لمقطع تعليمي مُقترح،

    -          الاشتغال على كيفية بناء المقطع التعليمي من خلال التقاطعات الموجودة بين المواد ومن خلال درجة تعقّد الكفايات المستهدفة.

    -          تعيين مراحل الإدماج المرحليّة والوضعيات التعليميّة التي ترتبط به،

    -           تحديد الموارد الواجب تنميتها لدى المتعلّمين

    -          اختيار السندات المناسبة،

    -          توظيف السندات وتنويع التعلّمات باقتراح تمارين تختلف من حيث درجة الصعوبة كي تتناسب ومستويات المتعلمين المتنوعة وتعيين الوسائل الديدكتيكية المناسبة،...الخ)،

    -          تخصيص مرحلة لتقويم الموارد

    -          التخطيط للأقسام المتعدّدة المستويات.




    من الأنشطة الممكن اقتراحها في هذا المجال كذلك:

    -         وصف دروس مُختلفة مُقتطفة من الكتب المدرسيّة متنوعة تنوع المقاربات التعليميّة التي تعاقبت على المدرسة المغربيّة (لا يُنظر إلى هذه الدروس باعتبارها نماذج مثاليّة ولكن تُقدم على سبيل المثال ليقع تحليلها ومناقشتها.

    -         صياغة شبكة تحليل (ولا تقويم) لهذه الدروس، ويمكن أن تتضمن هذه الشبكة بعض المعايير كما يلي:

    -         نوع الموارد التي سيقع تدريسها،

    -          السندات (وثيقة أصليّة، نصوص وقع التصرف فيها أو تعديلها، صور، سند سمعي بصري،...)،

    -         منطق وتطور النشاط المُقترح، السيرورة،

    -         النموذج البيداغوجي والديدكتيكي المرجعي...





    Suivre le flux RSS des articles de cette rubrique