• المعايير المعتمدة في كراسة الوضع


    المعايير المعتمدة في كرّاسة الوضعيات

    المستويان: 6-5

    المستويات: 4-3-2-1

    الملاءمة

    الملاءمة

    الاستعمال السليم لأدوات المادة

    الاستعمال السليم لأدوات المادة

    الانسجام

     

    الإتقان: جودة التقديم

    الإتقان : جودة التقديم 

    ملحوظة: يعتمد معيار الانسجام ابتداء من المستوى الرابع ابتدائي بالنسبة للغة العربية 

    المؤشر

    -    المؤشر عنصر ملموس، قابل للملاحظة، وهو أجرأة المعيار.

    -    المؤشر يوفّر للمصحّح بيانات عن درجة تحقّق المعيار ومستوى التحكّم فيه.

    -    المؤشرات تكون نوعيّة أو كميّة:

    o      وجود شطب (مؤشر نوعي)

    o      ثلثي العمليّات الرياضيّة صحيح (مؤشر كمّي)

    o      أقلّ من ثلاثة أخطاء نحويّة (مؤشر كمّي)

    صياغة المؤشر

    -    يجب أن لا يُقرأ المؤشر بطريقتين مختلفتين من قبل أستاذين.

    -    المؤشر لا يُجَزّأ، لذلك نقول مثلاً:

    §        “عدم وجود شطب“ بدلاً من ”نظافة الورقة“

    §        “أقلّ من 5 أخطاء في الإملاء“ بدلاً من ”سلامة الإملاء“ أو ”الإملاء الصحيح“ 

    علاقة المعايير بالمؤشرات

    -    تعتمد نفس المعايير لتقويم فئة الوضعيّات المتعلقة بكفاية ما، وفي كل المواد الدراسية.

     

    -    أما المؤشرات فهي مرتبطة بالوضعية؛ ولذلك فهي تختلف باختلاف الوضعيات.

    متى نعلن اكتساب الكفاية؟

    -    المعايير فئتان: معايير الحد الأدنى ومعايير الإتقان

    -    تعتبر الكفاية مكتسبة إذا توفق المتعلّم في فرصتين من ثلاث على الأقلّ في كلّ واحد من معايير الحد الأدنى.

    o      تحكّم أدنى: تحكّم في فرصتين من ثلاث

    o      تحكّم أقصى: تحكّم في ثلاث فرص من ثلاث 

    لماذا اللجوء إلى المعايير؟

    نلجأ للمعايير من أجل:

    -    موضوعية التصحيح،

    -    توجيه التعلم والتعليم،

    -    تشخيص التعثر وتحديد أسبابه واقتراح المعالجة المناسبة. 

    عدد المؤشرات

    -   بالنسبة للوضعيّة الواحدة، يجب أن لا تتجاوز المؤشرات عددا يصعب التحكم فيه.

    -    عند اختيار المؤشرات يجب التركيز على ما له علاقة بالكفاية المستهدفة.
     



    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    مصوغة تكوين أساتذة التعليم الابتدائي في بيداغوجيا الادماج
     


    Tags Tags : ,
  • Commentaires

    Aucun commentaire pour le moment



    Ajouter un commentaire

    Nom / Pseudo :

    E-mail (facultatif) :

    Site Web (facultatif) :

    Commentaire :