-
المعايير المعتمدة في كراسة الوضع
المعايير المعتمدة في كرّاسة الوضعيات
المستويان: 6-5
المستويات: 4-3-2-1
الملاءمة
الملاءمة
الاستعمال السليم لأدوات المادة
الاستعمال السليم لأدوات المادة
الانسجام
الإتقان: جودة التقديم
الإتقان : جودة التقديم
ملحوظة: يعتمد معيار الانسجام ابتداء من المستوى الرابع ابتدائي بالنسبة للغة العربية
المؤشر
- المؤشر عنصر ملموس، قابل للملاحظة، وهو أجرأة المعيار.
- المؤشر يوفّر للمصحّح بيانات عن درجة تحقّق المعيار ومستوى التحكّم فيه.
- المؤشرات تكون نوعيّة أو كميّة:
o وجود شطب (مؤشر نوعي)
o ثلثي العمليّات الرياضيّة صحيح (مؤشر كمّي)
o أقلّ من ثلاثة أخطاء نحويّة (مؤشر كمّي)
صياغة المؤشر
- يجب أن لا يُقرأ المؤشر بطريقتين مختلفتين من قبل أستاذين.
- المؤشر لا يُجَزّأ، لذلك نقول مثلاً:
§ “عدم وجود شطب“ بدلاً من ”نظافة الورقة“
§ “أقلّ من 5 أخطاء في الإملاء“ بدلاً من ”سلامة الإملاء“ أو ”الإملاء الصحيح“
علاقة المعايير بالمؤشرات
- تعتمد نفس المعايير لتقويم فئة الوضعيّات المتعلقة بكفاية ما، وفي كل المواد الدراسية.
- أما المؤشرات فهي مرتبطة بالوضعية؛ ولذلك فهي تختلف باختلاف الوضعيات.
متى نعلن اكتساب الكفاية؟
- المعايير فئتان: معايير الحد الأدنى ومعايير الإتقان
- تعتبر الكفاية مكتسبة إذا توفق المتعلّم في فرصتين من ثلاث على الأقلّ في كلّ واحد من معايير الحد الأدنى.
o تحكّم أدنى: تحكّم في فرصتين من ثلاث
o تحكّم أقصى: تحكّم في ثلاث فرص من ثلاث
لماذا اللجوء إلى المعايير؟
نلجأ للمعايير من أجل:
- موضوعية التصحيح،
- توجيه التعلم والتعليم،
- تشخيص التعثر وتحديد أسبابه واقتراح المعالجة المناسبة.
عدد المؤشرات
- بالنسبة للوضعيّة الواحدة، يجب أن لا تتجاوز المؤشرات عددا يصعب التحكم فيه.
- عند اختيار المؤشرات يجب التركيز على ما له علاقة بالكفاية المستهدفة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مصوغة تكوين أساتذة التعليم الابتدائي في بيداغوجيا الادماج
Tags : 6-5, -3-2-1
-
Commentaires
Aucun commentaire pour le moment
Ajouter un commentaire