-
السنة الرابعة
الكفاية الأساس في مادة النشاط العلمي والجغرافيا
في نهاية المرحلة الأولى من السنة الرابعة وفي وضعية مشكلة دالة في النشاط العلمي والجغرافيا وباعتماد أسناد مكتوبة أو مصورة ، يقدم المتعلم حلا بتوظيف مكتسباته المتعلقة ب :
- الغازات ؛
- التغذية ؛
- الحركة ؛
- التموقع في الزمان والمكان .
المرحلة 1
في نهاية المرحلة الثانية من السنة الرابعة وفي وضعية مشكلة دالة في النشاط العلمي والجغرافيا وباعتماد أسناد مكتوبة أو مصورة ، يقدم المتعلم حلا بتوظيف مكتسباته المتعلقة ب :
- تغيرات الحالة ؛
- دورة حياة النبات
- اكتشاف المحيط .
المرحلة 2
في نهاية المرحلة الثالثة من السنة الرابعة وفي وضعية مشكلة دالة في النشاط العلمي والجغرافيا وباعتماد أسناد مكتوبة أو مصورة ، يقدم المتعلم حلا بتوظيف مكتسباته المتعلقة ب :
- الماء و الطبيعة ؛
- الكهرباء؛
- تصنيف الحيوانات الفقرية ؛
- تصنيف النباتات ؛
- اكتشاف المحيط .
المرحلة 3
في نهاية المرحلة الرابعة من السنة الرابعة وفي وضعية مشكلة دالة في النشاط العلمي وباعتماد أسناد مكتوبة أو مصورة ، يقدم المتعلم حلا بتوظيف مكتسباته المتعلقة ب :
- البيئة ؛
- الصحة ؛
- اكتشاف المحيط .
المرحلة 4
-
السنة الثالثة
الكفاية الأساس في مادة النشاط العلمي
في نهاية المرحلة الأولى من السنة الثالثة وفي وضعية مشكلة دالة في النشاط العلمي وباعتماد أسناد مكتوبة و/أو مصورة ، يقدم المتعلم حلا بتوظيف مكتسباته المتعلقة ب :
- التكاثر عند الحيوانات ؛
- خاصيات الأجسام ؛
- درجة الحرارة .
المرحلة 1
في نهاية المرحلة الثانية من السنة الثالثة وفي وضعية مشكلة دالة في النشاط العلمي وباعتماد أسناد مكتوبة و/أو مصورة ، يقدم المتعلم حلا بتوظيف مكتسباته المتعلقة ب :
- الحرارة ؛
- الكهرباء ؛
- الضوء .
المرحلة 2
في نهاية المرحلة الثالثة من السنة الثالثة وفي وضعية مشكلة دالة في النشاط العلمي وباعتماد أسناد مكتوبة و/أو مصورة ، يقدم المتعلم حلا بتوظيف مكتسباته المتعلقة ب :
- الحركة ؛
- التغذية عند الحيوان؛
- التنفس ؛
- التغذية عند الإنسان .
المرحلة 3
في نهاية السنة الثالثة وفي وضعية مشكلة دالة في النشاط العلمي وباعتماد أسناد مكتوبة و/أو مصورة ، يقدم المتعلم حلا بتوظيف مكتسباته المتعلقة ب :
- التكاثر عند النبات ؛
- خاصيات الأجسام ؛
- الحرارة ؛
- الكهرباء ؛
- الضوء ؛
- الحركة ؛س
- التغذية عند الحيوان ؛
- التغذية عند الإنسان ؛
- التنفس عند الإنسان ؛
- التنفس عند الحيوان .
المرحلة 4
-
السنة الثانية
الكفاية الأساس في مادة النشاط العلمي
في نهاية المرحلة الأولى من السنة الثانية وفي وضعية مشكلة دالة في النشاط العلمي وباعتماد أسناد مكتوبة أو مصورة ، يقدم المتعلم حلا بتوظيف مكتسباته المتعلقة ب :
- الزمن ؛
- حالات المادة ؛
- الحواس .
المرحلة 1
في نهاية المرحلة الثانية من السنة الثانية وفي وضعية مشكلة دالة في النشاط العلمي وباعتماد أسناد مكتوبة أو مصورة ، يقدم المتعلم حلا بتوظيف مكتسباته المتعلقة ب :
- الهضم ؛
- الحركة .
المرحلة 2
في نهاية المرحلة الثالثة من السنة الثانية وفي وضعية مشكلة دالة في النشاط العلمي وباعتماد أسناد مكتوبة أو مصورة ، يقدم المتعلم حلا بتوظيف مكتسباته المتعلقة ب :
- أجاء النباتات ؛
- الصوت ؛
- الحركة .
المرحلة 3
في نهاية السنة الثانية وفي وضعية مشكلة دالة في النشاط العلمي وباعتماد أسناد مكتوبة أو مصورة ، يقدم المتعلم حلا بتوظيف مكتسباته المتعلقة ب :
- تفاعل الكائنات الحية مع المحيط ؛
المرحلة 4
-
السنة الأولى
الكفاية الأساس في مادة النشاط العلمي
في نهاية المرحلة الأولى من السنة الأولى وفي وضعية مشكلة دالة في النشاط العلمي وباعتماد أسناد مكتوبة أو مصورة ، يقدم المتعلم حلا بتوظيف مكتسباته المتعلقة ب :
- الحواس ؛
- الحركات .
المرحلة 1
في نهاية المرحلة الثانية من السنة الأولى وفي وضعية مشكلة دالة في النشاط العلمي وباعتماد أسناد مكتوبة أو مصورة ، يقدم المتعلم حلا بتوظيف مكتسباته المتعلقة ب :
- التنفس ؛
- التوالد عند الحيوانات؛
- الضوء ؛
- الماء .
المرحلة 2
في نهاية المرحلة الثالثة من السنة الأولى وفي وضعية مشكلة دالة في النشاط العلمي وباعتماد أسناد مكتوبة أو مصورة ، يقدم المتعلم حلا بتوظيف مكتسباته المتعلقة ب :
- التنفس ؛
- التوالد عند الحيوانات؛
- الماء ؛
- الطبيعة .
المرحلة 3
في نهاية السنة الأولى وفي وضعية مشكلة دالة في النشاط العلمي وباعتماد أسناد مكتوبة أو مصورة ، يقدم المتعلم حلا بتوظيف مكتسباته المتعلقة ب :
- الحركات ؛
- الزمان ؛
- الحواس وخاصيات الأجسام ؛
- التغذية عند الإنسان والحيوان ؛
- التنفس ؛
- التوالد ؛
- الضوء ؛
- الماء ؛
- الطبيعة .
المرحلة 4
-
من شبكة التصحيح إلى شبكة التحقّق
ينبغي التمييز بين نمطين من تدبير المعايير والمؤشرات:
• تدبير نوعيّ للمعايير حيث نهتمّ بإلقاء نظرة شاملة على منتوج التلميذ من أجل تحديد المعايير التي تمّ التحكّم فيها دون الاكتراث بالعلامة ( شبكة التحقق )
• تدبير كمّي للمعايير نقوم من خلاله بإسناد علامة رقميّة (الوضعيّة الأخيرة في المراحل 3 و 4) ( شبكة التصحيح )
شبكة التصحيح
- شبكة التصحيح أداة تقدير لتحكم المتعلم في المعايير (عبر إنتاج مركّب)
- من الضروري إنتاج شبكات تصحيح عمليّة، أي شبكات تحدّد بوضوح متى يعتبر المعيار قد تحقق.
- توجد صيغ متعدّدة من شبكات التصحيح نقترح من بينها الصيغة التاليّة المتمثّلة في جدول من عشر خانات.
صيغة من شبكة التصحيح
الملاءمة
الاستعمال السليم لأدوات المادة
الانسجام
الاتقان
التعليمة 1
1مؤشر
1/0 أو 1/1
1مؤشر
1/0 أو 1/1
1مؤشر
1/0 أو 1/1
1/0 أو 1/1
التعليمة 2
1مؤشر
1/0 أو 1/1
1مؤشر
1/0 أو 1/1
1مؤشر
1/0 أو 1/1
التعليمة 3
1مؤشر
1/0 أو 1/1
1مؤشر
1/0 أو 1/1
1مؤشر
1/0 أو 1/1
3/
3/
3/
3/