• السنة الرابعة

    الكفاية الأساس في مادة النشاط العلمي والجغرافيا

    في نهاية المرحلة الأولى من السنة الرابعة وفي وضعية مشكلة دالة في النشاط العلمي والجغرافيا وباعتماد أسناد مكتوبة أو مصورة ، يقدم المتعلم حلا بتوظيف مكتسباته المتعلقة ب :

    - الغازات ؛

    - التغذية ؛

    - الحركة ؛

    - التموقع في الزمان والمكان .

    المرحلة 1

    في نهاية المرحلة الثانية من السنة الرابعة وفي وضعية مشكلة دالة في النشاط العلمي والجغرافيا وباعتماد أسناد مكتوبة أو مصورة ، يقدم المتعلم حلا بتوظيف مكتسباته المتعلقة ب :

    - تغيرات الحالة ؛

    - دورة حياة النبات

    - اكتشاف المحيط .

    المرحلة 2

    في نهاية المرحلة الثالثة من السنة الرابعة وفي وضعية مشكلة دالة في النشاط العلمي والجغرافيا وباعتماد أسناد مكتوبة أو مصورة ، يقدم المتعلم حلا بتوظيف مكتسباته المتعلقة ب :

    - الماء و الطبيعة ؛

    - الكهرباء؛

    - تصنيف الحيوانات الفقرية ؛

    - تصنيف النباتات ؛

    - اكتشاف المحيط .

    المرحلة 3

    في نهاية المرحلة الرابعة من السنة الرابعة وفي وضعية مشكلة دالة في النشاط العلمي وباعتماد أسناد مكتوبة أو مصورة ، يقدم المتعلم حلا بتوظيف مكتسباته المتعلقة ب :

    - البيئة ؛

    - الصحة ؛

    - اكتشاف المحيط .

    المرحلة 4

     


  • السنة الثالثة

    الكفاية الأساس في مادة النشاط العلمي

    في نهاية المرحلة الأولى من السنة الثالثة وفي وضعية مشكلة دالة في النشاط العلمي وباعتماد أسناد مكتوبة  و/أو مصورة ، يقدم المتعلم حلا بتوظيف مكتسباته المتعلقة ب :

    - التكاثر عند الحيوانات ؛

    - خاصيات الأجسام ؛

    - درجة الحرارة .

    المرحلة 1

    في نهاية المرحلة الثانية من السنة الثالثة وفي وضعية مشكلة دالة في النشاط العلمي وباعتماد أسناد مكتوبة و/أو مصورة ، يقدم المتعلم حلا بتوظيف مكتسباته المتعلقة ب :

    - الحرارة ؛

    - الكهرباء ؛

    - الضوء .

    المرحلة 2

    في نهاية المرحلة الثالثة من السنة الثالثة وفي وضعية مشكلة دالة في النشاط العلمي وباعتماد أسناد مكتوبة و/أو مصورة ، يقدم المتعلم حلا بتوظيف مكتسباته المتعلقة ب :

    - الحركة ؛

    - التغذية عند الحيوان؛

    - التنفس ؛

    - التغذية عند الإنسان .

    المرحلة 3

    في نهاية  السنة الثالثة وفي وضعية مشكلة دالة في النشاط العلمي وباعتماد أسناد مكتوبة و/أو مصورة ، يقدم المتعلم حلا بتوظيف مكتسباته المتعلقة ب :

    - التكاثر عند النبات ؛

    - خاصيات الأجسام ؛

    - الحرارة ؛

    - الكهرباء ؛

    - الضوء ؛

    - الحركة ؛س

    - التغذية عند الحيوان ؛

    - التغذية عند الإنسان ؛

    - التنفس عند الإنسان ؛

    - التنفس عند الحيوان .

    المرحلة 4

     


  • السنة الثانية

    الكفاية الأساس في مادة النشاط العلمي

    في نهاية المرحلة الأولى من السنة الثانية وفي وضعية مشكلة دالة في النشاط العلمي وباعتماد أسناد مكتوبة أو مصورة ، يقدم المتعلم حلا بتوظيف مكتسباته المتعلقة ب :

    - الزمن ؛

    - حالات المادة ؛

    - الحواس .

    المرحلة 1

    في نهاية المرحلة الثانية من السنة الثانية وفي وضعية مشكلة دالة في النشاط العلمي وباعتماد أسناد مكتوبة أو مصورة ، يقدم المتعلم حلا بتوظيف مكتسباته المتعلقة ب :

    - الهضم ؛

    - الحركة .

    المرحلة 2

    في نهاية المرحلة الثالثة من السنة الثانية وفي وضعية مشكلة دالة في النشاط العلمي وباعتماد أسناد مكتوبة أو مصورة ، يقدم المتعلم حلا بتوظيف مكتسباته المتعلقة ب :

    - أجاء النباتات ؛

    - الصوت ؛

    - الحركة .

    المرحلة 3

    في نهاية  السنة الثانية وفي وضعية مشكلة دالة في النشاط العلمي وباعتماد أسناد مكتوبة أو مصورة ، يقدم المتعلم حلا بتوظيف مكتسباته المتعلقة ب :

    - تفاعل الكائنات الحية مع المحيط ؛

    المرحلة 4

     


  • السنة الأولى

    الكفاية الأساس في مادة النشاط العلمي

    في نهاية المرحلة الأولى من السنة الأولى وفي وضعية مشكلة دالة في النشاط العلمي وباعتماد أسناد مكتوبة أو مصورة ، يقدم المتعلم حلا بتوظيف مكتسباته المتعلقة ب :

    - الحواس ؛

    - الحركات .

    المرحلة 1

    في نهاية المرحلة الثانية من السنة الأولى وفي وضعية مشكلة دالة في النشاط العلمي وباعتماد أسناد مكتوبة أو مصورة ، يقدم المتعلم حلا بتوظيف مكتسباته المتعلقة ب :

    - التنفس ؛

    - التوالد عند الحيوانات؛

    - الضوء ؛

    - الماء .

    المرحلة 2

    في نهاية المرحلة الثالثة من السنة الأولى وفي وضعية مشكلة دالة في النشاط العلمي وباعتماد أسناد مكتوبة أو مصورة ، يقدم المتعلم حلا بتوظيف مكتسباته المتعلقة ب :

    - التنفس ؛

    - التوالد عند الحيوانات؛

    - الماء ؛

    - الطبيعة .

    المرحلة 3

    في نهاية  السنة الأولى وفي وضعية مشكلة دالة في النشاط العلمي وباعتماد أسناد مكتوبة أو مصورة ، يقدم المتعلم حلا بتوظيف مكتسباته المتعلقة ب :

    - الحركات ؛

    - الزمان ؛

    - الحواس وخاصيات الأجسام ؛

    - التغذية عند الإنسان والحيوان ؛

    - التنفس ؛

    - التوالد ؛

    - الضوء ؛

    - الماء ؛

    - الطبيعة .

    المرحلة 4

     


  •  من شبكة التصحيح إلى شبكة التحقّق

    ينبغي التمييز بين نمطين من تدبير المعايير والمؤشرات:

             تدبير نوعيّ للمعايير حيث نهتمّ بإلقاء نظرة شاملة على منتوج التلميذ من أجل تحديد المعايير التي تمّ التحكّم فيها دون الاكتراث بالعلامة   ( شبكة التحقق )

             تدبير كمّي للمعايير نقوم من خلاله بإسناد علامة رقميّة (الوضعيّة الأخيرة في المراحل 3 و 4)    ( شبكة التصحيح ) 

    شبكة التصحيح

    -    شبكة التصحيح أداة تقدير لتحكم المتعلم في المعايير (عبر إنتاج مركّب)

    -    من الضروري إنتاج شبكات تصحيح عمليّة، أي شبكات تحدّد بوضوح متى يعتبر المعيار قد تحقق.

    -    توجد صيغ متعدّدة من شبكات التصحيح نقترح من بينها الصيغة التاليّة المتمثّلة في جدول من عشر خانات.

     

    صيغة من شبكة التصحيح

     

     

    الملاءمة

    الاستعمال السليم لأدوات المادة

    الانسجام

    الاتقان

    التعليمة 1

    1مؤشر

    1/0 أو 1/1

    1مؤشر

    1/0 أو 1/1

    1مؤشر

    1/0 أو 1/1

     

     

    1/0 أو 1/1

    التعليمة 2

    1مؤشر

    1/0 أو 1/1

    1مؤشر

    1/0 أو 1/1

    1مؤشر

    1/0 أو 1/1

    التعليمة 3

    1مؤشر

    1/0 أو 1/1

    1مؤشر

    1/0 أو 1/1

    1مؤشر

    1/0 أو 1/1

     

    3/

    3/

    3/

    3/