-
أنشطة التكوين
أنشطة تكوينية
للأستاذات المتدربات والأساتذة المتدربين
بمركز الجهوية لمهن التربية والتكوين
الدار البيضاء
في مادة النشاط العلمي
الكفاية:
يصبح الأستاذ(ة) المتدرب قادرًا، في نهاية التكوين، على تنميّة كفاياته المهنية المستهدفة من التكوين الأساس والمتعلقة بمجال التخطيط وتدبير وتقويم التعلمات والدعم والمعالجة المتصلة بمادة النشاط العلمي.
النشاط الصفر- التقويم التشخيصي
التعليمة انجاز الاختبار المقترح من طرف الأساتذة المكونين في مادة العلوم
النشاط الأول - الكتاب المدرسي
التعليمة - تحليل بنية الكتاب المدرسي
الوثائق الداعمة – كراسة النشاط العلمي
النشاط الثاني- المفاهيم العلمية الواردة في النشاط العلمي
التعليمة - استخراج المفاهيم العلمية الواردة في كتب النشاط العلمي والمتعلقة بالعلوم الفيزيائية
وتصنيفها حسب المفاهيم الكبرى التالية
المادة – الكهرباء – الميكانيكا – الضوء – الصوت – االفلك
الوثائق الداعمة – كراسة النشاط العلمي
النشاط الثالث - التخطيط على المدى البعيد لمقرر النشاط العلمي
التعليمة - إنجاز تخطيط على المدى الطويل( السنوي ) لمقرر النشاط العلمي
الوثائق الداعمة - الكتاب المدرسي ولائحة العطل السنوية
النشاط الرابع - خصائص المقطع التعليمي
التعليمة - إعطاء مثال لمقطع تعليمي مع مراعاة الخصائص المميزة له ومقارنته مع مقطع بيداغوجي
الوثائق الداعمة - كراسة النشاط العلمي
النشاط الخامس - التخطيط لبناء مقطع تعليمي في مادة النشاط العلمي
التعليمة - بناء مقطع تعليمي في مادة النشاط العلمي مع تحديد العناصر التالية
العنوان / المستوى / الوضعية المشكلة / الانجاز المطلوب من المتعلم /الوسائل الضرورية
الوثائق الداعمة - الكتاب المدرسي
النشاط السادس - تدبير حصّة تعليميّة في مادة النشاط العلمي
التعليمة وضع خطة تدبير حصّة تعليميّة في مادة النشاط العلمي
الوثائق الداعمة – نتائج النشاط الخامس
النشاط السابع - تدبير مقطع (10دق) من حصّة تعليميّة لمادة النشاط العلمي
التعليمة تنفيذ حصّة تعليميّة معينة وذلك بصيغة التماثل ولعب الأدوار
الوثائق الداعمة - نتائج النشاط السابع
النشاط الثامن - تقويم أعمال المتعلّمين
التعليمة اقتراح أنشطة لتقويم أعمال المتعلّمين
الوثائق الداعمة – كراسة النشاط العلمي
النشاط التاسع - تحليل الممارسات (التبصر والتفكير في ممارساته التربويّة)
التعليمة اقتراح أنشطة لتحليل الممارسات البيداغوجية
الوثائق الداعمة - كراسة النشاط العلمي واستثمار الخبرات
ملحوظة - يتم خلال كل تعليمة في الأنشطة ( 4 – 5 – 6 – 7 – 8 – 9 ) تحديد العناصر التالية المهارات البيداغوجية والديداكتيكية ( أو الأهداف المستهدفة ) / الأنشطة المقترحة / الدعامات
النشاط العاشر – المفاهيم العلمية
التعليمة تحليل الوثائق الخاصة والإجابة على التعليمات الواردة بها
الوثائق الداعمة – الوثائق المرفقة
النشاط الحادى عشر – التمثلات
التعليمة تحليل الوثائق الخاصة والإجابة على التعليمات الواردة بها
الوثائق الداعمة – الوثائق المرفقة
النشاط الثاني عشر – المنهج التجريبي
التعليمة تحليل الوثائق الخاصة والإجابة على التعليمات الواردة بها
الوثائق الداعمة – الوثائق المرفقة
النشاط الثالث عشر – الوسائل التعليمية
التعليمة تحليل الوثائق الخاصة والإجابة على التعليمات الواردة بها
الوثائق الداعمة – الوثائق المرفقة
النشاط الرابع عشر - المهارات الديداكتيكية والبيداغوجية
الوئائق الداعمة - الوثائق المرفقة
النشاط الخامس عشر - الاختيارات المنهجية والبيداغوجية
الوثائق الداعمة - الوثائق المرفقة
النشاط السادس عشر – الأقسام المتعدد المستويات
التعليمة تحليل الوثائق الخاصة والإجابة على التعليمات الواردة بها
الوثائق الداعمة – الوثائق المرفقة
ملحوظة
يتم مناقش الوضعيات المهنية بعد كل أسبوع من التداريب الميدانية