• أنشطة التكوين

     

     

     

     

    أنشطة تكوينية

    للأستاذات المتدربات والأساتذة المتدربين

     بمركز الجهوية لمهن التربية والتكوين

    الدار البيضاء

     في مادة النشاط العلمي

     

     

    الكفاية:

    يصبح  الأستاذ(ة) المتدرب قادرًا، في نهاية التكوين،  على تنميّة كفاياته  المهنية المستهدفة من التكوين الأساس والمتعلقة بمجال التخطيط وتدبير وتقويم التعلمات والدعم والمعالجة المتصلة بمادة النشاط العلمي.

     

     

     

    النشاط الصفر- التقويم التشخيصي

     التعليمة انجاز الاختبار المقترح من طرف الأساتذة المكونين في مادة العلوم

     

    النشاط الأول - الكتاب المدرسي

    التعليمة - تحليل بنية الكتاب المدرسي

    الوثائق الداعمة – كراسة النشاط العلمي

     

    النشاط الثاني- المفاهيم العلمية الواردة في النشاط العلمي 

    التعليمة - استخراج المفاهيم العلمية الواردة في كتب النشاط العلمي والمتعلقة بالعلوم الفيزيائية

    وتصنيفها حسب المفاهيم الكبرى التالية

    المادة – الكهرباء – الميكانيكا – الضوء – الصوت – االفلك

    الوثائق الداعمة – كراسة النشاط العلمي

     

     

     النشاط الثالث  -  التخطيط على المدى البعيد لمقرر النشاط العلمي 

    التعليمة -  إنجاز تخطيط على المدى الطويل( السنوي ) لمقرر النشاط العلمي 

    الوثائق الداعمة -  الكتاب المدرسي ولائحة العطل السنوية

     

    النشاط الرابع - خصائص المقطع التعليمي

    التعليمة -  إعطاء مثال لمقطع تعليمي مع مراعاة الخصائص  المميزة له ومقارنته مع مقطع بيداغوجي 

    الوثائق الداعمة -  كراسة النشاط العلمي

     

    النشاط الخامس - التخطيط لبناء مقطع تعليمي في مادة  النشاط العلمي

    التعليمة -  بناء مقطع تعليمي في مادة  النشاط العلمي مع تحديد العناصر التالية

    العنوان / المستوى / الوضعية المشكلة / الانجاز المطلوب من المتعلم /الوسائل الضرورية

    الوثائق الداعمة -  الكتاب المدرسي

     

    النشاط السادس - تدبير حصّة تعليميّة في مادة النشاط العلمي

    التعليمة  وضع خطة تدبير حصّة تعليميّة في مادة النشاط العلمي

    الوثائق الداعمة – نتائج النشاط الخامس

     

    النشاط السابع - تدبير مقطع (10دق) من حصّة تعليميّة لمادة النشاط العلمي

    التعليمة  تنفيذ حصّة تعليميّة معينة وذلك بصيغة التماثل ولعب الأدوار

    الوثائق الداعمة -  نتائج النشاط السابع

     

    النشاط الثامن  تقويم أعمال المتعلّمين

    التعليمة اقتراح أنشطة  لتقويم أعمال المتعلّمين

    الوثائق الداعمة – كراسة النشاط العلمي

     

    النشاط التاسع - تحليل الممارسات (التبصر والتفكير في ممارساته التربويّة)  

    التعليمة اقتراح أنشطة  لتحليل الممارسات البيداغوجية

    الوثائق الداعمة -  كراسة النشاط العلمي واستثمار الخبرات

     

    ملحوظة  - يتم خلال كل تعليمة في الأنشطة ( 4 – 5 – 6 – 7 – 8 – 9  ) تحديد العناصر التالية   المهارات البيداغوجية والديداكتيكية ( أو الأهداف المستهدفة ) / الأنشطة المقترحة / الدعامات

                                                                                

    النشاط العاشر – المفاهيم العلمية

    التعليمة  تحليل الوثائق الخاصة والإجابة على التعليمات الواردة بها

    الوثائق الداعمة – الوثائق المرفقة

     

    النشاط الحادى عشر – التمثلات

    التعليمة   تحليل الوثائق الخاصة والإجابة على التعليمات الواردة بها

    الوثائق الداعمة – الوثائق المرفقة

     

    النشاط الثاني عشر – المنهج التجريبي

    التعليمة   تحليل   الوثائق الخاصة والإجابة على التعليمات الواردة بها

    الوثائق الداعمة – الوثائق المرفقة

     

    النشاط الثالث عشر – الوسائل التعليمية

    التعليمة   تحليل الوثائق الخاصة والإجابة على التعليمات الواردة بها

    الوثائق الداعمة – الوثائق المرفقة


    النشاط الرابع عشر - المهارات الديداكتيكية والبيداغوجية

    الوئائق الداعمة - الوثائق المرفقة


    النشاط الخامس عشر - الاختيارات المنهجية والبيداغوجية

    الوثائق الداعمة - الوثائق المرفقة

     

    النشاط السادس عشر – الأقسام المتعدد المستويات

    التعليمة   تحليل   الوثائق الخاصة والإجابة على التعليمات الواردة بها

    الوثائق الداعمة – الوثائق المرفقة

     

    ملحوظة

    يتم مناقش الوضعيات المهنية بعد كل أسبوع من التداريب الميدانية