• مجزوءة ديداكتيك العلوم

    أهداف المجزوءة
    تهدف وحدات المجزوءة إلى التركيز على التناغم والإنسجام بين الجانب النظري والتطبيقات المهنية للأساتدة المتدربين في تنسيق وتكامل مع مجزوءة دعم التكوين الأساس لمادة العلوم ومجزوءات التكوين العام والزيارات الميدانية والتطبيقات العملية والتكوين الداتي

    الكفايات المستهدفة

     معرفة الطالب الأستاد للمقررات والمحتويات والكتب المدرسية وطرائق تدريس النشاط العلمي بالمدرسة الإبتدائية

    تمكن الطلبة الأساتدة من مختلف الموارد الديداكتيكية والبيدغوجية الضرورية للاستعداد لبلورة أنشطة تعلمية خاصة بالنشاط العلمي

    اكتساب الطلبة كفايات وتنميتها من أجل تصور وتخطيط وتدبير وإنجاز وتقويم حصص ومقاطع تعليمية خاصة بتدريس النشاط العلمي بمختلف مستويات المدرسة الإبتدائية ومختلف الأوساط ودلك وفق المستجدات التربوية الجديدة

    تنمية القدرات الإبداعية والبحث لتصور وتخطيط وإنجاز بعض الوسائل التعليمية الخاصة بالعلوم ودلك تجاوزا لبعض الصعوبات المتعلقة بتوفر هده الوسائل الداعمة للتعلم بالمدرسة الإبتدائية

    تعود الطلبة الأساتدة على الانخراط في تعلمهم واكتسابهم للكفايات الأساسية لتدريس العلوم ، وتنمية روح الابتكار والقدرة على تحليل ممارساتهم بشكل نفدي

    الموارد
    التخطيط البيداغوجي  في النشاط العلمي
    تدبير الموارد  في النشاط العلمي
    التقويم و المعالجة في النشاط العلمي وفق مختلف البيداغوجيات
    الأسس الديداكتيكية والبداغوجية الخاصة بتدريس النشاط العلمي

    المفاهيم العلمية
    التمثلات وعلاقتها بالتعلم
    المنهج التجريبي
    الوسائل التعليمية
    أهم طرائق التدريس
    الاختيارات البيداغوجية والديداكتيكية والمنهجية
    العقد الديداكتيكي والنقل الديداكتيكي
    الآفار الديداكتيكية