• التقاسم والتبادل

    ، دفتر الزوار ، دفتر خاص بتسجيل استفسارات وآراء  الزوار حول المواضيع  المدرجة ضمن هذه المدونة 
      الهدف من هذه التسجيلات هو تطوير وتصويب وتعديل المنتوجات للإرتقاء بجودتها  ، وذلك مساهمة  منا في تطوير الكفايات المهنية لكل من الطلبة والطالبات وأستاذات وأساتذة التعليم الابتدائي

  • Commentaires

    1
    zarouki
    Lundi 12 Juillet 2010 à 21:21
    بداية اود ان اشكر الاستاز الكبير عبد الناصر خارج على المجهودات التي قام بها هذه السنة.وصراحة تكونا بما فيه الكفاية و السلام
    • Nom / Pseudo :

      E-mail (facultatif) :

      Site Web (facultatif) :

      Commentaire :


    2
    زروقي الحس
    Lundi 12 Juillet 2010 à 21:27
    شكرا لك يا عبد الناصر وسنبقى دوما على اتصال خدمة للعملية التعليمية التعلميةا
    3
    a-mina
    Samedi 14 Avril 2012 à 17:03
    4
    laqhaili group 3
    Mardi 1er Mai 2012 à 22:25

    الشكر كل الشكر لك استاذي القدير على التي تطرحها والتي بنين بشكل علمي محض

    فيما يخص موضوععوائق تدريس المفاهيم العلمية

    فالامر استاذ يتعلق بعدبد العوائق فبالاضافة الى الحمولة الادبية التي تغلب على المتعلم في التعامل مع الفهوم العلمي وفهمه. نجد غياب الحس العلمي لدى الاستاذ والذي يمنعه من تدريس المفهوم العلمي بشكل صحيح وبالتالي يجد الاستاد نفسه مضطرا الى التعامل مع المفوم من منضور بعيد على التحليل العلمي المحض. كما اقول استاذ بان الامر يتعلق بغياب المناولات والاتجارب العلمية   المبنية على منحاج علمي تحترم مراحله{الملاحظة ,الفرضية ,التجربة ,الاستنتاج} في التعامل مع حصة النشاط العلمي يجعل منها مجرد حصة لا تختلف عن باقي حصص المواد الاخرى  وبالتالي لا يستطيع المتعلم التفريق بين حمولة المفهوم العلمية وحمولتع اللغوية.

    هذا مجرد تعليق بسيط عن بعض عوائق تعلم المفاهيم العلمية بشكل صحيح

    شكرا استاذي فوتائقكم لخصت الامر بشكل يسهل معه فها االموضوع

    لكحائلي ايوب الفوج3

     

    5
    el badaguy jawad G 2
    Dimanche 13 Mai 2012 à 16:45

     

     

     

     

     

    تشير الوثيقة الى ان بيداغوجيا التصورات تعتمد في بداية كل حصة على رصد تصورات المتعلمين حول واقع معين او ظاهرة معينة,مع الوقف على التركيب المعرفي اي وضعية اليقين,وخلق صراع معرفي,وذلك من خلال مقاربة التصورات المتناقضة لدى مختلف المتعلمين.وبناء التركيب المعرفي الجديد :اي بناء المفهوم العلمي من خلال القيام بتجارب ومناولات مختارة ,حسب التصورات لاظهار اخطاءها وخلق توازن معرفي. وفيما يلي مراحل بيداغوجيا التصورات: (رصد التصورات (وضع المتعلم امام وضعية-مشكلة- تحديد العوائق والعراقيل- تحديد المشاكل- اقتراح فرضيات لحل المشاكل- انجاز الانشطة- التحقق والاستنتاج-

    6
    rachida lafhim G2
    Dimanche 13 Mai 2012 à 18:26

    فيما يخص الوثيقة 1 المتعلقة بتعريف المفهوم العلمي فهي تعرف المفهوم العلمي على أنه كل ما يتكون لدى الفرد من معنى وفهم مرتبط بكلمة أو عبارة. وهو يتضح من خلال معرفة خصائصه ،ومن بين خصائصه أنه يتكون من جزأين الإسم أو المصطلح و الدلالة اللفضية للمفهوم ،والخاصية الثانية أنه يتضمن التعميم ،والخاصية الثالتة أن لكل مفهوم علمي مجموعة من الخصائص المميزة يشترك فيها جميع أفراد فئة المفهوم وتميزه عن غيره من المفاهيم العلمية الأخرى وله خصائص أخرى متغيرة أو ثانوية .وتتم عملية بناء المفهوم العلمي من خلال عمليات ثلاث هي : التمييز و التنظيم والتعميم

       و شكرا

     

    7
    jamila qerqach
    Lundi 14 Mai 2012 à 14:21

    فيما يتعلق بالوثيقة المتعلقة بالتمثلات و أثناء القيام ببحث موسع و جدت هذه الوثيقة و التي يمكن أن تكون امتدادا للمعطيات الموجودة في التمثلات

    إليكم الرابط:  http://htarraz.free.fr/college/prof/alkifayat/physica%208-9.pdf

    أتمنى لكم قراءة ممتعة و مفيدة

    والسلام ا

    8
    ELMAOUARDY Assia
    Mercredi 16 Mai 2012 à 22:54

    في البداية أتقدم بالشكر إلى الجزيل إلى الأستاذ عبد الناصر خارج على مجهوداته الجبارة و معلوماته القيمة.بالنسبة للوثيقة 1فهي تعطي تعريفا للمفهوم العلمي والذي هو عبارة عن  بناءعقلي يكونه المتعلم نتيجة إدراك العلاقات المشتركة بين مجموعة من الظواهر ويمكن المتعلم من تصنيف مجموعة المثيرات في فئة معينة يعبر عنها بمصطلح معين له دلالته اللفظية ويمكن ان أضيف بأن بناء المفهوم العلمي يتم عبر المراحل التالية:الادراك- التمثل- بداية التجريد- التجريد- التعميم

    الماوردي اسية :فوج 1

     

    Suivre le flux RSS des commentaires


    Ajouter un commentaire

    Nom / Pseudo :

    E-mail (facultatif) :

    Site Web (facultatif) :

    Commentaire :