• شبكة تقويم وضعية إدماجية

     شبكة تقويم وضعية إدماجية  

    بالنسبة للسياق

    لا

    نعم

    البند

     

     

     

    يصف محيط الوضعيّة

    1.1

     

     

    يحدّد وظيفة المهمّة المطلوبة إلى التلميذ

    2.1

     

     

    السياق يناسب مستوى التلميذ

    3.1

     

     

    حجم السياق يتدرج حسب التقدم في التعلمات من سنة لأخرى (التقدم في المستوى)

    4.1
     

    بالنسبة للأسناد

    لا

    نعم

    البند

     

     

     

    هل توجد أسناد؟

    1.2

     

     

    هل الأسناد المقترحة ملائمة للوضعية؟

    2.2

     

     

    هل أخذت الأسناد من مواطن اهتمام التلميذ (من الحياة اليومية للتلميذ)؟

    3.2

     

     

    هل الأسناد قابلة للقراءة بالقدر الكافي وفي سياق التلميذ المغربي ؟

    4.2

     

     

    هل النصوص المرافقة للصور قابلة للقراءة من طرف التلميذ بالقدر الكافي؟

    5.2

    بالنسبة للتعليمات

    لا

    نعم

    البند

     

     

     

    التعابير ملائمة لمستوى التلميذ

    1.3

     

     

    إنجاز المهمة يتطلب من التلميذ تعبئة موارد دراسية اكتسبها أثناء تعلماته السابقة

    2.3

     

     

    التعليمات تعطي كل معيار ثلاث فرص مستقلة من أجل تقويمه

    3.3

     

     

    التعليمات لا تقبل التأويل أي تحدّد بدقّة المهمّات المطلوبة من التلاميذ

    4.3

    بالنسبة للطابع الإدماجي

    لا

    نعم

    البند

     

     

     

    الوضعية ملائمة أي أنها تمكن من تقويم الكفاية المنشودة

    1.4

     

     

    تقترح الوضعيّة مشكلة قابلة للتجاوز من طرف التلميذ

    2.4

     

     

    تدمج الوضعية العديد من المكتسبات

    3.4

     

     

    الوضعية ذات دلالة بالنسبة للتلميذ

    4.4

     

     

    الوضعية قابلة للتقويم

    5.4

     

     

    الوضعيّة جديدة بالنسبة للتلميذ (لم تعالج من قبل)

    6.4

    القيم والاتجاهات واللغة

    لا

    نعم

    البند

     

     

     

    تقدّم الوضعيّة كفايات من الحياة (تعين الاتجاهات والقيم والعمليات في وضعية) مثل: احترام الشخصية المغربيّة، التصرف في محيطه، احترام نظافة جسمه، التعاون مع الآخرين، انتظار دوره لأخذ الكلمة ...

    1.5

     

     

    تساهم الوضعيّات في إنماء ملمح للتلميذ المغربي

    2.5

     

     

    لغة السياق والتعليمات تنتمي إلى قاموس لغة التعليم

    3.5

     

    ______________________________________

    مصوغة تكوين أساتذة التعليم الابتدائي في بيداغوجيا الادماح


  • Commentaires

    Aucun commentaire pour le moment

    Suivre le flux RSS des commentaires


    Ajouter un commentaire

    Nom / Pseudo :

    E-mail (facultatif) :

    Site Web (facultatif) :

    Commentaire :