• أنشطة التعامل مع المركب


      

    أنشطة التّعامل مع المركّب وأدواته واستثماره

     

    الإنتاج

    التّقنيات

    الاستثمار

    الأداة

    المراحل

    تحديد مواصفات المنتوج المنتظر

    عمل جماعي

     

    استخراج المعطيات والبيانات من:

    -   العنوان

    -   السياق

    -   الأسناد

    -    التعليمة

    بطاقة الاستثمار

     

    شبكة التحقق

    فهم الوضعيّة المركّبة:

    -  المشكلة؟

    -  المهمّة؟ 

    مصاحبة الأستاذ(ة)

    التحقق من الفهم

     

    الإنتاج

    التّقنيات

    الاستثمار

    الأداة

    المراحل

    - تصميم أولي للإنتاج المنتظر

    -    الإنتاج المركّب (نصّ أو حلّ أو عمل فنّي أو مجموعة متناسقة من الحركات ..)

        - عمل فردي

    -   تقاسم في مجموعات

    -    إنجاز فردي

    توظيف المعطيات والبيانات المستخرجة من مكونات الوضعية

    بطاقة الاستثمار

     

    شبكة التحقق

    إنجاز المنتوج المركّب

    -    نوع المهمّة؟

    -    مجموعة الموارد المدمجة:

    الداخلية والخارجية؟ 

        -   مواصفات الجودة ؟

    مصاحبة الأستاذ(ة)

     

    الإنتاج

    التّقنيات

    الاستثمار

    الأداة

    المراحل

    ملء العمود الأول من شبكة التحقق

    - عمل جماعي

    - عمل فردي

    - تبادل الإنتاج ضمن ثنائيات

    -    مقارنة المنتوج بمواصفات الجودة المحدّدة مسبقا (المعايير والمؤشرات)

    شبكة  التحقّق

    التحقّق من  قيمة المنتوج المركّب

    -   مواصفات الجودة؟

    مصاحبة الأستاذ(ة)

      

    الإنتاج

    التّقنيات

    الاستثمار

    الأداة

    المراحل

     ملء العمود الثّاني من شبكة التحقّق

    عمل فردي

     

    - مقارنة المنتوج بمواصفات الجودة المنتظرة في المنتوج

    - مستوى التحكّم الأدنى (المعايير والمؤشرات)

    شبكة  التحقّق

    موقع المنتوج المركّب من الإنتاج المنتظر

    -    مستوى التحكّم الأدنى

    مصاحبة الأستاذ(ة)

    تبادل الإنتاج ضمن المجموعات

      

    الإنتاج

    التّقنيات

    الاستثمار

    الأداة

    المراحل

     قرار بدرجة نماء الكفاية المستهدفة

     

     

    الأستاذ(ة)

    فحص درجة التّوافق بين المعلومات المستخرجة من إنتاج التّلميذ ومجموعة المعايير والمؤشرات المحدّدة مسبقا

    شبكة  التّصحيح (أو العمود الثاني من شبكة التحقق)

    الإشهاد بدرجة نماء الكفاية الّتي بلغها التّلميذ في منتوجه  المركّب

    -    المعايير

    -    المؤشرات

     

     

    الإنتاج

    التّقنيات

    الاستثمار

    الأداة

       المراحل

     الإنتاج المركّب المعدّل

        - عمل فردي

    -   عمل في مجموعات

    -    عمل جماعي

    تشخيص خلل التعلّم

    ومعالجته

    عدّة المعالجة

    معالجة ما يعيق نماء كفاية  لدى المتعلم

    - مصاحبة الأستاذ(ة)

    - أو أداة المعالجة

    تبادل المنتوج ضمن المجموعات

     

    الإنتاج

    التّقنيات

    الاستثمار

    الأداة

    المراحل

     الإقرار بدرجة نماء الكفاية المستهدفة

     

     

    الأستاذ(ة)

    تشخيص خلل التعلّم

    ومعالجته

    عدّة المعالجة

    معالجة ما يعيق نماء كفاية  لدى المتعلم

    الأنشطة المنتظرة

    خلال أسبوعي الإدماج (مدّة 12يوما)

    -    إنجاز الإنتاج كما تحدّده الوضعية الإدماجية 1

    -    تحقّق من مواصفات المنتوج المنجز

    -    معالجة (و1)

    -    إنجاز الإنتاج كما تحدّده الوضعية الإدماجية 2

    -    تقويم درجة تحقٌّق الكفاية في الإنتاج المنجز

    -    معالجة (و2)

    ________________________________

    مصوغة تكوين أساتذة التعليم الابتدائي في بيداغوجيا الادماح


    Tags Tags : , , , ,