• المبادئ

     المبادئ الّتي يقوم عليها تدبير أسبوعي الإدماج

    موقع أسبوعي الإدماج بالنسبة للتخطيط المرحلي

    الإدماج:

    - تعلم دمج الموارد

    - تقويم درجة نماء الكفاية

    - معالجة خلل التعلّم في إنتاج المتعلمين من أجل الرّفع من قيمة الإنتاج ومن ثمّة إنماء الكفاية  

    إرساء الموارد:

    - تعلم الموارد وتقويمها

    - مراجعتها ودعم المكتسبات

    - الرّبط بين الموارد

    - التّلخيص

    - التّوليف

    - ....

    8

    7

    6

    5

    4

    3

    2

    1

                   

     

    المبدأ 1

    1ـ يعتبر كل نشاط من أنشطة التعامل مع الوضعية  الإدماجية تعلّما:

    ـ فهم الوضعية

    ـ بناء الإنتاج

    ـ التحقّق

    - المعالجة للرّفع من قيمة المنتوج

    المبدأ 2

    2ـ  النشاط التعلّمي له زمن ومضمون ويمكن تقويمه وتعديله

    المبدأ 3

    3ـ التعامل، خلال أسبوعي الإدماج، مع التعلمات التي تم إرساؤها دون اكتساب تعلمات جديدة

    المبدأ 4

    4- الأسبوع الأوّل لتعلّم الإدماج (الوضعية 1) والأسبوع الثاني لتقويم القدرة على الإدماج (الوضعية 2)

    المبدأ 5

    5ـ إضافة إلى المعالجة الفورية التي تصاحب أنشطة التعامل مع الوضعية الإدماجية، تُعْتَمد المعالجة المركزة

    المبدأ6

    6- احترام قدرة المتعلّم على التّركيز (مراعاة السنّ والمستوى)

    ¬ عدم الاقتصار على مادّة واحدة وترشيد التّوزيع الزمني ضمانا لانخراط المتعلّم

    ¬ اعتماد وتيرة عمل منسجمة مع نسق التعلّم

     

    ______________________________________

    مصوغة تكوين أساتذة التعليم الابتدائي في بيداغوجيا الادماح